الجمعة، 9 ديسمبر 2016

السبورة الذكية

السبورة التفاعلية


(1) وصف السبورة الذكية (التفاعلية) :

فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للإتصال بالحاسب وأجهزة العرض
وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏ وفضلاً عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة,
وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏, فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا.

(2) تعريف السبورة الذكية (التفاعلية) :

السبورة الذكية عبارة عن شاشة ضخمة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب .
وهي تغني عن (projector) وغيرها, يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الصف الدراسي، في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل وفي التواصل من خلال الانترنت.

وهي تسمح للمستخدم بحفظ وتخزين، طباعة و إرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط, ويطلق عليها السبورة التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابةعليها بشكل الكتروني .


(3) تاريخ استخدام السبورة الذكية (التفاعلية) :

بدأ التفكير في تصميم السبورة الذكية في عام 1987م, من قبل كل من ديفيد (مارتن ونانسي نولتون) في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا والولايات المتحدة الأمريكية،
وبدأت الأبحاث على جدوى السبورة الذكية تتواصل، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة ذكية من قبل شركة سمارت (SMART) في عام 1991م.

(4) فوائد السبورة الذكية (التفاعلية) :

§  تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر .
§  لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة.
§  مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
§  سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
§  أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
§  متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .

(5) استخدامات السبورة الذكية (التفاعلية) :

§  يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها لأنها عبارة عن سطح مكتب .
§  الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آلياً.
§  يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج.
§  يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب.
§ يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها .
§ استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة .
§ تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات .
§ إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة .
§ تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط - بيانات إحصائية - مشاريع ) .


(6) مكونات السبورة التفاعلية (التفاعلية) :

أ‌- سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر.

ب‌- كاميرا Camera وفي حالة الرغبة في استخدام" مقابلات الانترنت (Net meeting) أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية .

جـ -  البرامج التي تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر.


(7) مميزات السبورة الذكية (التفاعلية) :


· استخــدام معظم برامـــج التطبيقات المكتبية(Micro soft Office) .

· بإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثـراء المـادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .
·
تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم. مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.
· حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ،فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق