التقويم:
1. إصدار حكم عن مدى تحقيق
الأهداف التربوية على النحو الذي تتحدد به الأهداف.
2. عملية منظمة لجمع و
تحليل المعلومات ، و ينطوي على أحكام قيمية ، ويتطلب التحديد المسبق للأهداف
التربوية ، ويحقق غرضاً أساسياً وهو تقديم المعلومات مهمة لصانعي القرارات
التربوية.
3. التقويم أعم و أشمل من
القياس و التقييم.
4. تقويم الطالب من جميع
الجوانب المتعددة ولا نكتفي بالجانب التحصيلي.
5. يستخدم لغة الكم
و الكيف باستخدام أدوات القياس وغيرها (تشخيص و علاج).
القياس:
1/ تمثيل
للصفات و الخصائص و البيانات بالأرقام.
2/ القيمة
الرقمية التي يحصل عليها المتعلم في امتحان ما.
3/ يستخدم لغة
الكم فقط بالاعتماد على أدوات القياس.
التقييم:
1. تحديد
قيمة الأشياء و يصدر الحكم عليها بصورة دقيقة (تشخيص).
2. التقييم
خطوة أساسية و ضرورية و سابقة على عملية التقويم.
3. يستخدم
لغة الكم دون استخدام عمليات القياس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق