متى
يكون التدريس منظومة أساسية و متى يكون منظومة فرعية ؟
هذا ويمكن النظر إلى
أي نظام أو منظومة بطريقتين : طريقة تكون فيها المنظومة أساسية، وطريقة أخرى تكون
فيها المنظومة فرعية، وهذا ينطبق على منظومة التدريس أيضا؛ فعندما نتحدث- على سبيل
المثال عن المتعلم والمعلم أوخطة الدرس وتنفيذه،أو عن كيفية إعداد الامتحانات وإجرائها
ورصد نتائجها،فنحن- في هذه الحالة- ننظر إلى التدريس على أنه منظومة أساسية، تشتمل
على مجموعة من المكونات الفرعية التي تعمل في تكامل وتفاعل غير أن منظومة التدريس
هذه – بكل مكوناتها – هي جزء أو فرع من منظومة المجتمع ...وهكذا تتوالى المنظومات
إلى أن نصل إلى المنظومة الكونية الكبرى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق