السبت، 19 نوفمبر 2016

تكليف الأسبوع الأول / السيرة الذاتية + المنهج الخفي + التعليم و التعلم + التعليم التعاوني

السيرة الذاتية

الاسم: خديجه سعود البلوي
العمر: 22سنة
الدرجة العلمية: درجة البكالوريس في تخصص اللغات و الترجمة بالمرتبة الثانية مع الشرف
الايميل:   
Khadijah.saud20@gmail.com



المنهج الخفي
هو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداء التى يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن أو الرسمى طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والإدارين فى المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.
تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التى يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.

هو تلك القيم والتوجهات التى ترمز فى النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التى يتعرض لها الطلاب داخل المدرسة مما لا تتضمنه المنهج الدراسى وهى التى يتأثرون بها ويكتسبونها بصورة غير واعية أحيانا ويكتسبون قيم واتجاهات بصورة واعية ومقننة أحيانا أخرى.


نموذج التدريس
هو تصور مبسط يوضح ويلخص طبيعة التدريس وعناصره والعلاقات التى تربط بين تلك العناصر وعمليات بناء وتصميم وتنفيذ التدريس وفقا لخطوات متسلسلة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرغوبة.

استراتيجية التدريس
 هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة ، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها. 

مدخل التدريس
مجموعة من المسلمات أو الافتراضات، بعضها يصف طبيعة المادة التي سنقوم بتدريسها ، والبعض الآخر يتصل
بعمليتي تعليمها وتعلمها، أي يصف عمليتي تدريسها وتعلمها، وهذه المسلمات أو الافتراضات لا تقبل الجدل فيما بين أصحابها أي المختصين في المادة الدراسية وفي تدريسها، كما أنها – أي المسلمات – تترابط فيما بينها بعلاقات وثيقة، وتتمثل هذه العلاقات في أن المسلمات التربوية أي تلك التي تتصل بعمليتي تعليمها وتعلمها تبني على المسلمات المتصلة بطبيعة المادة.

مفهومي التعليم و التعلم
التعليم:
هي عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمعارف والمعلومات من ذهن المعلّم إلى ذهن المتعلّم، وهي عملية هدفها إيصال هذه المعلومات مباشرة للمتعلم. والتّعليم لا يربطه وقت محدد، فمن أبسط الأمثلة هو تعليم قيادة السيارات، حيث يتعلم المتدرب من المدرب خبرته وطريقته في قيادة السيارة، وتنتهي مرحلة التّعليم عندما يتقن المتدرب عملية قيادة السّيارة وإن لم يتقنها يحتاج إلى وقت إضافي حتى يتقنها.
 
التعلم:
هو سلوك شخصي يقوم به الفرد لكسب المعلومات والخبرات والمعرفة، فيستطيع من خلالها أداء عمل ما، فالمتعلّم هنا هدفه هو التّعلُم وذلك عن طريق البحث عن الأدوات المناسبة الّتي تحقق المعلومات من خلال المدارس، والمعاهد، والكتب، و الانترنت والتّدريب وغيرها من الأدوات التّعليمية، أي يُمكن القول إنّ التّعلُم له علاقة وطيدة بعملية التّعليم.



المقارنة بين مفهومي التعليم والتعلم:

1/ لا يتحقق التّعلُم إلا من خلال التّعليم فعندما تتوفر عملية التّعليم يحدث التّعلُم، ومن خلال التّعليم يتم صقل مهارة المتعلِم، فمن المهمّ قياس أداء المتعلِم قبل وبعد التّعليم. 
2/ يقوم التّعليم على عدة عناصر وهي الهدف من التّعليم، وهو عرض خبرات المتعلم التي استطاع امتلاكها من خلال الاستماع، والتلقي، والحفظ حتى يتم تثبيت المعلومة. هنا يقع على عاتق المعلم مسؤولية إرسال المعلومات وعلى المتعلم استقبالها وتحليلها. 
3/ يصبح التّعلُم هدفاً لتحقيق غاية معينة، والتّعليم وسيلة لتحقيق هذا الهدف فلولا التّعليم لما حصل التّعلُم.
 فالتّعليم بالنهاية هو مشروع إنساني هدفه تمكين المتعلم من تغيير سلوكه وإدراكه وإكسابه مهارة جديدة وتوسيع مداركه. يحدث التّعلُم ضمن إطار المدارس والجامعات أو أي مكان تتوفر فيه شروط التّعليم الأساسية، وتقوم عملية التّعلُم على دور المعلم في كيفية توصيل المعلومات والخبرات بشكل صحيح، لهذا إذا فشل المعلم في رسالته فشلت عملية التّعليم، وفشل المتعلم في تعلمه والعكس صحيح، فالاثنان تربطهما علاقة وثيقة ينجح أحدهما بنجاح الآخر.

مفهوم التعليم التعاوني:



هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً و بفاعلية و مساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم و تحقيق الهدف التعليمي المشترك. 


مميزات التعليم التعاوني :

1/ يساعد علي فهم وإتقان المفاهيم والأسس العامة .

2/ غير مكلف وسهل الاستعمال لو أحسنا إعداد الاستراتيجية وكيفية تنفيذها
 .

3/
  يساعد المعلم علي التدريس الجيد ، بأدائه أكثر مرونة حيث يسمح له بتعديل وتغيير المجموعات مما يزيد من فعالية التعاون بين أفرادها ، ويتيح فرصة للمعلم للتقدير ورعاية طلابه  .

4/ يزيد من حب التلاميذ لمدرستهم والنظر إليها علي أنها مكان يعمل فيه مجموعة متحابة بين الأفراد يسعون لتحقيق تعلم افضل لكل منهم
 .

5/
  يزيد من ارتباط الطالب بالمدرسة والفصل والزملاء .

6/
 يؤدي إلي تزايد القدرة علي تقبل وجهات النظر المختلفة ، والي تناقص التعصب للرأي وتقبل الاختلافات بين الأفراد 

7/ تنمية القدرة الإبداعية لدي الطلاب من خلال إتاحة الفرصة للتفكير الواسع المجال لتنمية القدرة الإبداعية ، وينمي القدرة علي تطبيق ما يتعلمه الطلاب وذلك من خلال المواقف الجديدة ، ويساعد علي تنمية القدرة علي حل المشكلات
 .

8/
  يؤدي إلي تنمية المهارات التعبيرية من خلال الحوار الموجود بين الطلاب في المواقف التعاونية .

9/ زيادة دافعية الطلاب نحو التعلم ، وتثبيت المعلومات لديهم ، حيث ان الطالب في التعلم التعاوني يعلم ويتعلم ويكتب ويري ويشارك في آن واحد ،القضاء علي الملل
 .

10/ تطوير مهارات التعاون والمهارات الاجتماعية، الأمر الذي يهيئ الطلبة للعمل في أطر تعاونية في عدة وظائف في حياتهم المستقبلية ، توحيد جهود المتعلمين طبقاً لتوحيد أهدافهم ومساعدتهم علي توليد الأفكار والخبرات الجديدة وبالتالي تنمية قدراتهم في حل ما يواجههم من عقبات
 .



خصائص التعليم التعاوني:

1/  تعد استراتيجية التعلم التعاوني تنظيماً رمزياً يتم من خلاله تقسيم الطلاب مختلفي القدرات العقلية والنوع والمستوي الاجتماعي والثقافي إلي مجموعات صغيرة. ويتعاون الطلاب فيما بينهم لفهم الحقائق أو التعميمات أو المهارات، أو تنفيذ الأنشطة والإجابة على الأسئلة. حيث تنشأ علاقات قوية وتحدي بين الطلاب والتي بالتالي تنعكس على أدائهم للعمل، ويؤكد أيضاً أن التدريب التعاوني يخلق بيئة تعليمية فعالة لإكساب المعارف والمهارات المختلفة وبالتالي يتحقق مستوى عالي من الجودة في التعليم. 

2/ أيضاً تتيح هذه الاستراتيجية: 
 تبادل وفهم أفكار الآخرين حول موضوع معين.
 مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
 تنمية مهارات الاتصال والإدارة والتنظيم والقيادة و الحوار وما يتطلبه من استماع وفهم والدخول بطريقة بناءة في المناقشة. 
 تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير المنطقي من خلال توظيف أسلوب المشاريع، وحل المشكلات. 
 خلق بيئة تعلم فعالة حيث يتيح للمتعلم الفرصة لكي يناقش، ويجادل، ويتفاوض، ويشترك في بناء المعرفة من خلال التفاعل مع الأقران والخبراء عن طريق المؤتمرات ومشاركة الوسائط، هذه البيئة تشجع الطلاب على التعلم الاستكشافي وعلى إتقان المهارات.
 حديثاً اعتمد التعلم التعاوني الإلكتروني على أدوات وخدمات الجيل الثاني للويب مثل: الويكي- المدونات- المنتديات- مواقع التعليم الإلكتروني- مواقع مشاركة(المواد والصور والفيديو والشرائح) وفي ضوء ذلك فهي تحقق هدفين معا هما: إكساب الطلاب مهارات التفاعل الاجتماعي، وزيادة مستوى تحصيلهم.


Teaching Methods Website:


1/ British council.


2/ Future Learn.

3/ Englishclub.

4/ Modares online by different teachers in the world.

5/ Learning Scientists.

6/ Study.com

Also I knew some application on Iphone and Galaxy for teaching and learning English :

1/ Johnny G
2/ Audible 
3/ Audiobooks
4/ Cambly.
5/Ted.
6/ TuneIn Radio



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق